Jump to content

 

 

أساسيات قواعد اللغة العربية


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد

#1
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


مع كثرة ما درسناه من قواعد اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية ( حيث كنا نعرب الذي لا يعرب  :biggrin:  ) ، إلا أنني شخصياً قد نسيت الكثير من هذه القواعد الأساسية ( خصوصاً إستعمال كان وإن أخواتها ) .. ولهذا ،  سأفرد هذا البوست للتذكير ببعض قواعد اللغة العربية الهامة – بدون أي ترتيب محدد - والتي عادة ما نكثر من إستخدامها في حياتنا اليومية .. وإذ أنوّه أن مرجعي في ذلك هو كتيب صغير بعنوان ملخص أساسيات قواعد اللغة العربية للأستاذ / ماجد سليمان دودين ،  فأرجو مشاركتكم وتزويدنا بما لديكم من معلومات مفيدة في هذا الباب ..



#2
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg




كان وأخواتها
الأفعال الناقصة أو الأفعال الناسخة


وهي أفعال ولكنها تدخل على الجملة الإسمية :
  • فترفع الأول ويسمى إسمها
  • وتنصب الثاني ويسمى خبرها
  • وليس لها فاعل كما في الأفعال التامة

وسميت ناقصة لأنها لا تشكل مع الإسم الذي يليها جملة تامة يمكن الإكتفاء بها فنحن لا نفهم شيئاً من قول أحدهم كان محمد وإنما نفهم من قوله كان محمد مجتهداً .

وتسمى أيضاً أفعالاً ناسخة لأنها تنسخ أي تغير الجملة الإسمية فيصبح المبتدأ إسماً لهذه الأفعال مرفوعاً والخبر خبرها منصوباً .

الأفعال المنقوصة مشهورة بأخوات كان لأن كان أكثر هذه الأفعال إستخداماً ودوراناً وهي ثلاث عشر فعلاً :



1. كان  : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه في الماضي مثال :                                                       كان الجوُ ماطراً

2. أصبح : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه في الصباح مثال :                                                        أصبح الرجلُ مريضاً

3. أضحى : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه في الضحى :                                                        أضحى الوردُ  جميلاً

4. ظل : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه فيوقت الظل أي النهار مثال :                                   ظل الجوً معتدلاً

5. أمسى : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه فيوقت المساء مثال :                                                        أمسى الرجلُ مطمئناً

6. بات : وتدل على إتصاف الخبر بالمخبر عنه فيوقت المبيت مثال :                                                         بات الولدُ نائماً

7. صار  : تدل على تحول إسمها مثال :                                     صار الثلجً ماءاً

8. ما زال : تدل ملازمة الخبر للمخبر عنه مثال :                                    ما زال الطالبُ مجداً

9. ما فتئ : لها دلالة ما زال مثال :                                     ما فتئ الطالب مجداً

10. ما إنفك : لها دلالة ما زال مثال :                                    ما إنفك الطالب مجداً

11. ما برح : لها دلالة ما زال مثال :                                     ما برح الطالب مجداً

12. ما دام : تدل على إستمرار إتصاف المخبر عنه بالخبر مثال :              ينجح الطالب ما دام قارئاً

13. ليس : وتدل على النفي مثال :              ليس الكذب محموداً




فائدة : قد يلحق بهذه الأفعال أفعال كثير تعامل معاملتها أي تأخذ إسماً مرفوعاً وخبراً منصوباً نحو رجع ، ذهب ، راح وهذه في معنى صار .

يتبع بإذن الله ..



#3
الطيب محمود النور

الطيب محمود النور
  • S Member
  • 1458 posts
  • Gender:Male
  

العزيز جلال ... مساك الله بالخير


يقالُ لك أن المطرب فلان له أذن موسيقية , بمعنى أنه يستطيع ان يميز بإذنه النشاز من العزف  وهو يغني ,حتى وإن كان ذلك في عمق جملة موسيقية ويمكنه تحديد العازف الذي أخرج الجملة المختلفة0( كان يفعلها المرحوم الكاشف علما بأنه كان غير دارس للموسيقى)

أسوق هذه المقدمة لأقول لك أيضاً أن اللغة العربية لغة موسيقية ( هذا رأيي فقط) فإن استطعت أن تضع يدك على المفتاح الموسيقى للغة الضاد فلن تحتاج الى ان تبحر في قواعدها ولا تحتاج إلا للقليل من المعرفة بأساسيات النحو , وهي في الحقيقة ربما لاتأتي إلا بعد مران وخبرة وكثير من القراءة بصوت عال, حتى ترسخ في ذهنك النغمات الموسيقية للجمل وتصبح  موسيقى الكلمة ملازمة لإحساسك  , ثم حين تكتب جملة ما ودون أن تلجأ لمخزونك من قواعد النحو , إقرأ ما كتبت بصوت مسموع (شغل جن) حينها ستكتشف مواطن الضعف فيها وما هي الكلمة التي تحتاج الى تعديل في موقعها أو إعرابها , وليس معنى ذلك أن نترك دراسة القواعد اللغوية فهي في النهاية القاعدة التي نرتكز عليها في تنمية احساسنا الموسيقى الداخلى بالكلمة 0( هذا ما أفعله , ولكلٍ في كتابته طريقة)
شكرا لك وتابع



#4
عبد الرحمن خليفة

عبد الرحمن خليفة
  • S Member
  • 917 posts
  • Gender:Male
شكرا ايها الرائع جلال .. و اصل و ليتك تركز على الاخطاء الشائعة و خبر اخوات كان واحدة منهما
لأن الجمالة الاسمية البسيطة ( مبتدأ وخبر ) يكون المبتدأ مرفوعا و الخير مرفوعا وعندما تدخل كان او احدى اخواتها يظل المبدأ ( اسم كان ) مرفوعا بينما ينصب الخبر .. مثل
الجنودُ جاهزون
و بدخول كان تصبح .. كان الجنودُ جاهزين

وهي اخطاء كثيرة يقع فيها مراسلون قنواتنا السودانية وانا :biggrin:

استاذي الطيب .. صدقت .. انا حتى اللحظة لا املك الا القواعد الاساسية و الباقي بالسليقة و قدوم ومرق :biggrin: وهنا تستحضرني حادثة اذكرها كثيرا . وقعت لي وانا في الصف الثالث من المدرسة المتوسطة ( الله يجازيك ياجلال ما تخلينا نتكلم دارجي :tongue: ) .. المهم .. كان الدرس السابق عن التمييز .. و للمراجعة السريعة اورد الاستاذ عوض عثمان الحاج ( الله يطراه بالخير ودلني على طريق له واخبار) مثالا وقال : ما هو اعراب ( درجاتٍ) في الاية الكريمة ( ونرفع درجاتٍ من احسن عملا) .. فلشلاقتي كان ردي : تميييز .. فتوجه لي وقال : ممتاز .. حولها الي مفعول به .. ولا اعرف ماهي  قواعدها ولكن باستعمال حكاية الموسيقى والنجر فقلت له : ونرفع درجاتِ ( بالكسرة) من احسن عملا ( مع انه لا يجوز هذا في الايات الكريمات ).. ففاجأني وليه بالكسر مع انه مفعول به منصوب .. وهنا حكاية الموسيقى ما نفعت معاى بل جلست تعزف خلفية تصويرة تصور الارتباك والاحراج وفتح الله علي بزميلي الذي كان يجلس جواري ( على هاشم الوقيع ) وقال هامسا : جمع مؤنت سالم .. فرددتها للاستاذ عثمان جهرا فقال هاتفا : ممتاااز صدفقو له حتى ارجع للفصل .. وظل الفصل يصفق حتى رجع وهو يحمل علبة الوان مائية انجليزية (ام علبة حديدية زقاء ) ونص دستة من الكراسات .. المهم ومن ديك بقيت في نظره سيبويه الفصل واضطررت لحفظ قواعد المقرر لتلك السنة فقط كاملة ..


#5
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


أستاذنا الطيب
والعزيز عبد الرحمن

عميق التشكرات على المرور ..

طبعاً كلنا نعتمد على الموسيقى وذلك بإعتبار أن العربية هي لغتنا الأم ،  ولكن وكما أوضح العزيز عبد الرحمن أن الموسيقى في بعض الأحايين قد لا تساعد كثيراً ،  ولهذا أعتقد أنه من الأفضل معرفة أساسيات اللغة والتي سوف تعين على تجاوز بعض الأخطاء الواضحة والتي وكما يقال تجعل سيبوية يتململ في قبره  :biggrin: .. أما بالنسبة للأخطاء الشائعة فسوف نفرد لها مساحة كبيرة بعد الإنتهاء من توضيح الأساسيات .

قبل أن ننتقل للدرس الثاني والخاص بإنّ وأخواتها .. نرجو الإجابة على السؤال التالي :

أيهما أصح
إنّ الفيل وسيماً
أو
إن الفيل وسيمٌ

:biggrin:  :biggrin:  :biggrin:



#6
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg

إنّ وأخواتها :

وهي أحرف تدخل على الجملة الإسمية فتصنع عكست ما صنعت كان وأخواتها  :
فتنصب الأول ويسمى إسمها
وترفع الثاني ويسمى خبرها

وهي ستة أحرف :

1- إنّ : وتستخدم للتوكيد .
مثال : إنّ الفيلَ وسيمٌ

2- أنّ :
وهي أيضاً تستخدم للتوكيد ،  ولكنها تختلف عن إنّ ،  في أنها لا تأتي في أول الجملة :
مثال : علمت أنّ فائزَ ظريفٌ

3- كأنّ : وهي تستخدم للتشبيه
مثال : كأنّ صديقَ مكتبةٌ ( قولوا ما شاء الله  :biggrin: )

4- ليت ،  وهي تفيد التمني
مثال :

5- لعل ،  وهي تفيد الترجي وهو توقع الأمر الممكن
مثال :

- فائدة : إذا إتصلت ما ب إنّ أو إحدى أخواتها منعتها عن العمل وأصبحت كأنها غير موجودة مثل إنّما المؤمنون أخوة .

تمرين :

أدخل ليت ولعل في جمل مفيدة مع التشكيل  :biggrin: .



#7
الطيب محمود النور

الطيب محمود النور
  • S Member
  • 1458 posts
  • Gender:Male

View Postجلال اري, on Jan 29 2010, 02:25 PM, said:


أستاذنا الطيب
والعزيز عبد الرحمن

عميق التشكرات على المرور ..

طبعاً كلنا نعتمد على الموسيقى وذلك بإعتبار أن العربية هي لغتنا الأم ،  ولكن وكما أوضح العزيز عبد الرحمن أن الموسيقى في بعض الأحايين قد لا تساعد كثيراً ،  ولهذا أعتقد أنه من الأفضل معرفة أساسيات اللغة والتي سوف تعين على تجاوز بعض الأخطاء الواضحة والتي وكما يقال تجعل سيبوية يتململ في قبره  :biggrin: .. أما بالنسبة للأخطاء الشائعة فسوف نفرد لها مساحة كبيرة بعد الإنتهاء من توضيح الأساسيات .

قبل أن ننتقل للدرس الثاني والخاص بإنّ وأخواتها .. نرجو الإجابة على السؤال التالي :

أيهما أصح
إنّ الفيل وسيماً
أو
إن الفيل وسيمٌ

:biggrin:  :biggrin:  :biggrin:


عزيزنا جلال .....يسعد مساك

بالدارجي : أنا ما قلت نسيب القواعد وده كلامي  (وليس معنى ذلك أن نترك دراسة القواعد اللغوية فهي في النهاية القاعدة التي نرتكز عليها في تنمية احساسنا الموسيقى الداخلى بالكلمة ) فموسيقى اللغة وقواعدها مرتبطان ( رجعنا للكلام بالفصيح) لكن أحيانا وأنت تكتب تستعصى عليك قاعدة ما , فتلجأ لإحساسك الموسيقى الداخلى ,هذا أولا
ثانيا :أيهما أصح
إنّ الفيل وسيماً
أو
إن الفيل وسيمٌ
لو عايزين نمزح أقول ليك الاتنين غلط( معقول ؟ الفيل ووسيم )
لكن أمرنا لله ونقول التانية صاح
لك مودتي ....واصل



#8
عبد الرحمن خليفة

عبد الرحمن خليفة
  • S Member
  • 917 posts
  • Gender:Male

ليت السودانيين متحدون
لعل الطبيبين إختصاصيان
________________
ديباجة:
* ينصب جمع المذكر السالم بالياء و يرفع بالواو
* ينصب المثنى بالياء و يرفع بالألف



#9
فاطمة بابكر النور

فاطمة بابكر النور
  • G Members
  • 14 posts
  • Gender:Female
ليتَ الباعوضَ مسالمُُ
لعل الفيلَ غزالاُُ  



#10
فاطمة بابكر النور

فاطمة بابكر النور
  • G Members
  • 14 posts
  • Gender:Female

View Postجلال اري, on Jan 29 2010, 02:34 PM, said:

2- أنّ :
وهي أيضاً تستخدم للتوكيد ، ولكنها تختلف عن إنّ ، في أنها لا تأتي في أول الجملة :
مثال : علمت أنّ فائزَ ظريفٌ


علي حسب علمي أنّ تدخل علي الافعال تنصب الاول وترفع الثاني
وعلمَ تنصب مفعولين
علمت فعل وفاعل

اين المفعولين


#11
فايزودالقاضي

فايزودالقاضي
  • Members
  • 467 posts
  • Gender:Male
شكراً جلال على هذا البوست المتفرد ... وفعلاً نحن محتاجين لمعرفة النحو ولو بعض اساسياته وانا متيقن بانك مزعج لاخطاءنا النحوية .. واتفق مع كلام جدي الطيب مرات الواحد يسمع كلام يحس انو ما سليم  وفيه نشاز  وتحدث عندي كتير رغم عدم معرفتي لاصول النحو .. وأحيانا احس بالنشاز من جملة مسموعة ولكن لا استطيع تحديد المفردة الخطأ ولكن اذني لم تقبلها وكلي ثقة فيها  :biggrin:  ..

وفي حاجات كده محيراني في النحو ياجلال وهي .. هل اعراب الجملة يخالف حقيقة احداثها  .؟!! بمعني مثالي :

اذا قلنا  مات الفيل ..

مات :  فعل ماضي مبني على الفتح ..

الفيل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ..


لو لاحظنا الجملة كنحو  نجد ان الفيل في المثال فاعل رغم انه هو الذي تلقى الموت  وهو الذى أميت بفعل فاعل .. فكيف اصبح هو الفاعل وماتفسير ذلك ؟!!
وهل النحو له قواعد تخالف حقيقة الاحداث .؟!!


تخريمه :

Quote

وهي ستة أحرف :


ياجلال (لكن ) دي من اخوات إن حتى خروجي من السودان ...الاخت دي مايكون طلعت مربنها ؟!!!


ودي ...





#12
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


Quote

بالدارجي : أنا ما قلت نسيب القواعد وده كلامي (وليس معنى ذلك أن نترك دراسة القواعد اللغوية فهي في النهاية القاعدة التي نرتكز عليها في تنمية احساسنا الموسيقى الداخلى بالكلمة ) فموسيقى اللغة وقواعدها مرتبطان ( رجعنا للكلام بالفصيح) لكن أحيانا وأنت تكتب تستعصى عليك قاعدة ما , فتلجأ لإحساسك الموسيقى الداخلى

أستاذنا الطيب ..

أولاً العتبى لك حتى ترضى ،  ووالله لم أقصد تفسير كلامك المنطقي بأنه يعني ترك دراسة قواعد اللغة العربية والإعتماد على الموسيقى ،  وإنما كنت أود أن أقول أنني إتفق معك تماماً في لجؤنا إلى الموسيقى في بعض الأحيان لتجاوز بعض الصعوبات النحوية ..  فعميق إعتذاري مرة أخرى إذا لم أوضح هذه النقطة كما ينبغي ..

عزيزنا ود الخليفة ..

الفكرة الأساسية رفد البوست بما يساعدنا جميعنا على المعرفة المنشودة عن قواعد اللغة العربية ما أمكن .. فأجزل الشكر لك على هذه الإضافة :

Quote

ديباجة:
* ينصب جمع المذكر السالم بالياء و يرفع بالواو
* ينصب المثنى بالياء و يرفع بالألف


العزيزة فاطمة :

جزيل الشكر على المرور والمساهمة في هذا البوست .. أعجبتني الأمثلة الطريفة التي أوردتيها لليت ولعل :
أما بخصوص هذا الجزء :

Quote

علي حسب علمي أنّ تدخل علي الافعال تنصب الاول وترفع الثاني
وعلمَ تنصب مفعولين
علمت فعل وفاعل
اين المفعولين

أحب أن أوضح أنني لست بذلك الضليع في قواعد اللغة العربية ،  وكما ذكرت آنفاً أنني قد بدأت أذاكر وأسترجع في الكثير من هذه القواعد لإحساسي أن هنالك الكثير من الصعوبات التي ظلت تواجهني عند الكتابة ،  ولهذا فكرت أن أشرك الجميع مع في هذا التدارس والمذاكرة الإسفيرية  :biggrin:  ..

سأحاول أن أبحث عن إجابة لتساؤلك فالمرجع الصغير الذي بحوذتي عبارة عن ملخص وليس به أي تفاصيل .. وأرجو مساعدتك ومساعدة الجميع في تزويدنا بالمفيد في هذا الخصوص .

Quote

وانا متيقن بانك مزعج لاخطاءنا النحوية .. واتفق مع كلام جدي الطيب مرات الواحد يسمع كلام يحس انو ما سليم وفيه نشاز وتحدث عندي كتير رغم عدم معرفتي لاصول النحو .. وأحيانا احس بالنشاز من جملة مسموعة ولكن لا استطيع تحديد المفردة الخطأ ولكن اذني لم تقبلها وكلي ثقة فيها  ..

الحبيب ود القاضي ..

يا أخوي كلنا في الهم شرق  :biggrin: .. وكما ذكرت للأخت فاطمة أنني شخصياً أحوج ما أكون لتحسين النحو ،  وصراحة لم أنزعج ولن أنزعج أبداً لأية أخطأ .. وكيف لي أن أنزعج وأنا واثق من أن كل بوستاتي ومداخلاتي بها الكثير من هذه الأخطاء ..


Quote

وفي حاجات كده محيراني في النحو ياجلال وهي .. هل اعراب الجملة يخالف حقيقة احداثها .؟!! بمعني مثالي :

اذا قلنا مات الفيل ..

مات : فعل ماضي مبني على الفتح ..

الفيل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ..


لو لاحظنا الجملة كنحو نجد ان الفيل في المثال فاعل رغم انه هو الذي تلقى الموت وهو الذى أميت بفعل فاعل .. فكيف اصبح هو الفاعل وماتفسير ذلك ؟!!


وهل النحو له قواعد تخالف حقيقة الاحداث .؟!!

يا زول سؤالك الأول ده إلا يفتيك فيهو د. الحبر يوسف نور الدائم ..  :biggrin:

Quote

ياجلال (لكن ) دي من اخوات إن حتى خروجي من السودان ...الاخت دي مايكون طلعت مربنها ؟!!!

أما الحتة دي .. والله يا عمك المرجع المعاي قال ستة وأنا نقلتهم حرفياً .. لكن خليني أراجع وأشوف خبر أختنا لكن دي شنو ..

مع وافر محبتي ومعزتي لكم جميعاً ..



#13
فايزودالقاضي

فايزودالقاضي
  • Members
  • 467 posts
  • Gender:Male
شكراً حبيبنا جلال ...

Quote

والله يا عمك المرجع المعاي قال ستة وأنا نقلتهم حرفياً .. لكن خليني أراجع وأشوف خبر أختنا لكن دي شنو ..




طبعاً مازلت احفظ اخوات ان منذ درستها بهذه الطريقة الشعرية    ..إن أن كأن .....لكن ليت لعل .. صدقني مابتتنسي ...

فعلاً هي ستة ياجلال لكن انت لو رجعت لمداخلتك حاتلقى انك كاتب لغاية الاخت الخامسة ...يبدوا انك اسقطتها سهواً ..عشان كده عليك سجود سهو ....




#14
عفراء تاج السر

عفراء تاج السر
  • G Members
  • 199 posts
  • Gender:Female
خستكة كدا ( على قولة صديق ) خارج النص

ياجلال إتذكرته عادل إمام  لما بقول: ( لا دا أنا كبرت فى دماغى بقى

ألحت مش أصرت

والح  فاعل مفتوش بالفتشة :biggrin:

وألح يلح إلحاحا" وأصر يصر .... إلحاحا)  

:biggrin:  :biggrin:  :biggrin: ..


#15
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


Quote

فعلاً هي ستة ياجلال لكن انت لو رجعت لمداخلتك حاتلقى انك كاتب لغاية الاخت الخامسة ...يبدوا انك اسقطتها سهواً ..عشان كده عليك سجود سهو ....

صدقت أخي العزيز فايز وأحي فيك قوة ملاحظتك .. وأسف جداً لهذا السهو وفعلاً لكن من أخوات إن وأدناه شرحها ..

Quote

لكن وهي تفيد الإستدراك : أي تعقيب الكلام برفع ما يمكن أن يتوهم من كلام سابق مثل : زيد غني لكنه بخيل .


كل الشكر فايز وخليك متابع الدروس القادمة إن شاء الله ..



#16
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


Quote

( لا دا أنا كبرت فى دماغى بقى

ألحت مش أصرت

والح فاعل مفتوش بالفتشة  

وألح يلح إلحاحا" وأصر يصر .... إلحاحا)

   ..

الشقيقة عفراء ..

التشكرات لهذه المداخلة الطريفة وما بها من دلالات .

ذكرتيني حبيبنا خالد بابكر محجوب .. تصوري كان يحفظ أجزاء كثيرة من مسرحيات عادل إمام وخاصة الواد سيد الشغال ..
سنة أولى إغتراب إشتغلت مدرس خصوصي .. ولاحظت أن كره الطلاب السعوديون للرياضيات لا يعادله إلا كرههم للنحو .. وعندما تسأل الطالب ما هي المشكلة التي تواجه فيرد دون تفكير ( النحو النحو يا أستاذ  :biggrin: )



#17
جلال اري

جلال اري
  • G Members
  • 277 posts
  • Interests:http://www.kassalahome.com/kass/uploads/73f04aa683.jpg


( 3 )

المبتدأ والخبر :

إسمان مرفوعان تتكون منهما جملة مفيدة مثل : العلمُ نور
- المبتدأ هو المخبر عنه ويسمى أيضاً المسند إليه
- الخبر هو الشيء المخبر به ويسمى المسند

أنماط المبتدأ والخبر :

للمبتدأ ثلاث صور :
1- الإسم الظاهر مثل : المدرسةُ مفيدة
2- الضمير المنفصل مثل : أنت مجتهد
3- المصدر المؤول مثل : أن تصوموا خير لكم ،  تقديره صيامكم

فائدة : المصدر المؤول هو المصدر المكون من حرف مصدري وفعل مثل : أحببت أن تفوز أي فوزك والأحرف المصدرية هي : أن ،  أنّ ، كي /  لو ، ما .

وللخبر خمس صور :

1- مفرد مثل : محمد نشيط
2- جملة فعلية : محمد يدرس[/
3- جملة إسمية : محمد مظهره حسن
4- شبة جملة ( جار ومجرور ) مثل : محمد في الصف
5- شبه جملة ( ظرفية ) مثل محمد أمام الطلاب .

فائدة :
1- عندما يكون الخبر جملة أو شبه جملة يكون في محل رفع
2- عندما يكون المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة يجب تأخير المبتدأ فلا نقول : عصفور على الشجرة بل نقول على الشجرة عصفور
وهذا الحكم ينطبق على هذه الجملة إن سبقت بأحد الأفعال أو الأحرف الناسخة فنقول
كان على الشجرة عصفور على أن : عصفور إسم كان
• [color="#FF0000"]وإن على الشجرة عصفوراً
على أنه إسم إن



#18
الطيب محمود النور

الطيب محمود النور
  • S Member
  • 1458 posts
  • Gender:Male

العزيز جلال ... مساك الله بالخير

لا داعي لاعتذارك لي , ولو أنه يدل على طيب معدنك ورهافة حسّك,
المهم في الموضوع يا حبيب دروسك أعادت لنا الكثير من الذي سقط في هوة النسيان وإن لم يخطىء فيه اللسان( بالخبرة)

لك مودتي ومتابعين



#19
محجوب الباشا

محجوب الباشا
  • G Members
  • 456 posts
  • Gender:Male
عزيزي جلال
مساء الخير

لا فض فوك ... على رأي ود القاضي ما دام كان وإن أفعال كما يقولون فلماذا نقول كان وأخواتها ولا نقول كان وإخوانها؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تأكد لي الآن  أن العرب كانوا في الأصل دناقلة :biggrin:

مع خالص ودي


#20
عبد الرحمن خليفة

عبد الرحمن خليفة
  • S Member
  • 917 posts
  • Gender:Male

Quote

تأكد لي الآن أن العرب كانوا في الأصل دناقلة :biggrin:
ههههههههههههه الله يديك العافية اخي محجوب


إعتقد و الله أعلم  ان كلمة افعال هي جمع تكسير وجمع التكسير كما هو معروف مفرده مذكر وجمعه مؤنت

هذا جبل  وهذه جبال

هذا بيت وهذه بيوت
والله حشرية مني سااااكت  و لا اعرف ان كان جوابي صح ام خطأ





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 members, 0 guests, 0 anonymous users


زار هذا الموضوع 0 مستخدم



أعلى إحصائيات المنتدى

أعلى المنتديات أعلى المشاركين آخر المشاركات
المنتدي العـــــــــام 16143
المنتدي الرياضي 8243
المنتدى الإجتماعي 5796
اخبار الوفيات والعزاءات 4559
المنتدي الثقافـــي 1940
الساحة السياسية 1351
الترحيب بالاعضاء الجدد 781
المنتدي الديني 429
الاسرة والعلم والمعرفة 264
صديق رحمة 3340
اشرف رمضان إدريس 2699
oSmAn 1732
طارق حرسي 1642
الطيب محمود النور 1458
مجدي النيل 1363
جعفر الطاهر احمد 1344
خالدعبدالماجد 1085
FAISAL H 1023
أحمد محمد سليمان 975
دروس في تأسيس وإدارة العمل التطوعي//بالتركيز على تجربة لجنة التعليم الأهلي بمدينة كسلا 1966-1979 تاليف يس أحمد عبدالله
عبير الأزمنة
أحمد حميده. ينعي صديقه عماد
كل يوم مشاركة ... وإثبات وجود بينكم
عودة الروح
مجدي النيل وياسر سحابي يزينان الدوحة
مرثية في وداع الأخ العزيز /عماد الخليفه
كفارة لهاشم محمد السيد
قراءة في أدب الدكتور المبدع كمال شرف !!!
خبر حزين جداً ... وداعاً أستاذ شيكيت وغفر الله لك وأسكنك الجنان



أهلا بك سجل دخول وتفاعل معنا
والتسجيل متاح ..