Jump to content

 

 

اعمار الشرق.. , والضحك على الدقون


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد

#1
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

ركز صندوق إعمار وتنمية الشرق على المحاور الأساسية التي حددتها اتفاقية سلام شرق السودان باسمرا عبر محاورها الثلاثة هي تقسيم السلطة والثروة والترتيبات الأمنية، تستمر خمس سنوات هي عمر الصندوق الذي خصص له (600) مليون دولار بجانب ما يتم التحصل عليه من المانحين والذي على ضوئه يتم انعقاد مؤتمر المانحين في بداية ديسمبر المقبل بالكويت،ويستهدف المؤتمر مشروعات بأكثر من (4) مليارات دولار، ودعوة (166) دولة.

ويؤكد المهندس ابو عبيدة محمد دج - المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق - أن عملهم محدد بمبلغ معين وبزمان وآجال محددة، واضاف دج: ان مبلغ(500) مليون دولار لا يمكن ان يغير  مدينة بشرق السودان، ولكن حاولنا  ان ننهي بعض الاحتقانات والمشاكل الموجودة أصلاً، وركزنا على التعليم والصحة، وذلك بالموارد الذاتية من وزارة المالية، بجانب ما قدمته بعض الدول الغربية من منح بعضها وجه في طريق كسلا القومي والقرى النموذجية بمنطقتي اللفة وتبلكوك، واضاف دج قمنا   باختراق بعض المشروعات منها خزان ستيت كمشروع استراتيجي للولايات الشرقية، كنا  أول المساهمين ودفعنا(100) مليون  دولار، ثم أسهمت الكويت بمبلغ (175) مليون دولار والمصرف العربي للتنمية (175) مليون دولار، حيث لم يكن لستيت أولوية في المشروعات القومية، وقال تم تمويله من الصندوق برضا ولاية البحر الأحمر التي لا  تستفيد استفادة مباشرة، وأشار  دج الى تركيز عمل الصندوق في الارياف  وقال تركنا المدن للولايات، ونعمل في (500) مشروع، سلمت منها حتى الآن (270) مشروعاً في  الارياف ومناطق العمليات والمناطق التي لا  يصلها أحد، وذلك من خلال التنسيق بين الصندوق وحكومات الولايات الثلاث وجبهة الشرق كشركاء، وحدد دج المبلغ المستلم من وزارة المالية لـ (210) ملايين جنيه من الربط البالغ (225) مليون جنيه أي بنسبة أكثر من (88%) وصفها بالالتزام الممتاز، وأكد تعويض الفارق من المبلغ في  السنوات المقبلة من عمر الصندوق.

واضاف دج: واجهنا عدة مشاكل ومعوقات تجاوزناها بقيام الصندوق باعتباره ناشيء جديد وليس به ادارة تنفيذية،  والآن نتأهب لمؤتمر المانحين بالكويت الشهرالمقبل، وقال: ما يميزه عن المؤتمرات السابقة انه تم له الاعداد المبكر والمحكم، ووصلت المشروعات المستهدفة (177) مشروعاً تمت عبر  دراسات بمكاتب متخصصة بدأت بالنموذج ثم الدراسة المعتدلة واخيراً التفاصيل واعتبر دج ان هذا يحدث لأول مرة السودان كدراسات وافية ومكتملة يمكن الرجوع إليها في أية لحظة، وقال: اذا نجح مؤتمر المانحين أو فشل تصبح لنا  دراسات لمشروعات شرق السودان يمكن الرجوع إليها والعمل بها متى ما  كانت الظروف مواتية،واستفدنا  كثيراً من مؤتمر التعليم في الولايات الشرقية بجانب تجوالنا ثلاث سنوات في الخلاء، وأكد إجازة كل المشروعات المقدمة بمعايير بنكية عبر لجنة ممثلة في الصناديق والبنوك المانحة منها  الصندوق الكويتي للتنمية، والقطري، والبنك الاسلامي للتنمية جدة والأمم المتحدة، وقال دج: تم ارجاع بعض المشروعات حتى استوفت دراساتها الشروط المطلوبة، وأكد دج رغبة الكويتيين في العمل بشرق السودان وقال لمسنا ذلك من خلال متابعاتهم التي سبقت عجلتنا في الاعداد والمتابعة من جانب القيادة الكويتية لانجاح المؤتمر، وأشار الى مجموعة من الدلالات على نجاح هذا المؤتمر منها وضع الكويت السياسي والاقتصادي وعلاقاتها المتميزة، ووضع الحكومة السودانية للمؤتمر في أولى أولياتها  بجانب وجود مصطفى عثمان اسماعيل - مستشار رئيس الجمهورية - وتحركاته وعلاقاته، وأوضح ان المشروعات حددت في ثلاثة محاور هي: الخدمات والبنيات التحتية والاستثمار، وقال لذلك سميناه مؤتمر المانحين والمستثمرين، وأضاف: سوف نطرح فيه مجموعة من المشروعات الاستثمارية، ونعمل الآن لازالة معوقات الاستثمار الى جانب التسهيلات حتى نطلع بقرارات من شأنها ان تجذب المستثمرين، وقال: طموحاتنا ليست بالقليلة وهي ملياري دولار خدمات وبنيات تحتية وملياري دولار للاستثمار ونطمع ان لا تكون أقل  من (60%).



تعليق :
كلام  المهندس أبوعبيدة  الدج وهم في وهم دخل الصندوق بحمد وطلعهم بخوجلي ......... والمواطن المسكين تفتك به البعوض والذباب وسئ الأسقام ...... حسبنا الله ونعم الوكيل .



سؤال مشروع :

كم مخصصات العاملين في صندوق إعمار الشرق وهل يتأخر الإلتزام بها .

المصدر :
http://www.rayaam.in...id=800&id=63619



#2
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male
نموذج لخدمات صحة البئية بكسلا ؟؟؟؟؟


Posted Image


Posted Image


نموذج لخدمة شرب ماء نظيفة وصحي ؟؟؟؟؟


Posted Image

#3
أبوعمار الضوابي

أبوعمار الضوابي
  • G Members
  • 63 posts
  • Gender:Male
أخي المحترم / أحمد
لك كل الود والإحترام
وبعد : لدي سؤال واحد فقط لا غير وهو  
ـ بالنظر للصور أعلاه ...لأي نوع من أنواع التنمية تحتاجها كسلا ؟
تقبل مروري أخوك / أبوعمار


#4
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

View Postابوعمار الضوضابي, on Nov 23 2010, 10:07 AM, said:

وبعد : لدي سؤال واحد فقط لا غير وهو  ـ بالنظر للصور أعلاه ...لأي نوع من أنواع التنمية تحتاجها كسلا ؟[/u]

شكراً  أخي أبو عمار  لمرورك ---- التنمية التي من أجلها أنشأ صندوق إعمار الشرق ، وليس تنمية تسول  لا تجدي سواء من الكويت أو غيرها .

#5
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان .. إنعدام للشفافية وغياب للمحاسبة
محمد عبد الله سيد أحمد

       منذ أن تم إنشاء صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان  فور التوقيع على إتفاق سلام شرق السودان  بين الحكومة وجبهة الشرق فى 26 أكتوبر 2006م  بأسمرا ، ما انفك أهالى شرق السودان يتحدثون عن الغياب التام لأي إعلام يوضح ما يدور فى شأن هذا الصندوق منذ تكوينه ومباشرته لعمله لأكثر من عامين ، الى أن لفت نظر المراقبين فى الأسبوعين الأخيرين  من شهر نوفمبر 2008م   مشهد لافتة بحجم كبير للغاية تم تركيبها على واجهة أحد القصور الفخمة  بحى الرياض بالخرطوم  ، وهي تحمل إسم هذا الصندوق مع اللجنة المشتركة لتنفيذ سلام الشرق . وقد أثار ظهور إسم هذا الصندوق فى لافتة هذا القصر  دهشة الكثيرين من أهل شرق السودان   وطرح لديهم العديد من الأسئلة :  ترى  فى  أي مكان كان هذا الصندوق يباشر عمله فى فترة السنتين الماضيتين قبل قيامه  بإيجار هذا المبنى ؟  ولماذا لا يستمر في مكانه أو مقره الذى  كان به طوال فترة السنتين الى أن تنتهى فترة عمره المتبقية وقدرها أقل من ثلاثة سنوات  بدلا من تحمل تكلفة إيجار هذا المبنى الباهظة  والتى يقدرها أصحاب مكاتب العقارات فى المنطقة  بمبلغ يتراوح ما بين السبعة الى العشرة آلاف دولار أمريكى فى الشهر( أي ما بين خمسة عشر الى واحد وعشرون مليون جنيه بالقديم )  وبمقدم سداد  لمدة عام  . ثم  لماذا إيجار قصر منيف فى قلب الخرطوم وبهذه الوجاهة على حساب شعب شرق السودان الغلبان ومجلس إدارة هذا الصندوق الذى يتشكل فى غالبيته من عناصر وفعاليات من شرق السودان حيث يضم  ولاة  ولايات  شرق  السودان الثلاثة ، إضافة  الى وزراء مالية  ولايات الشرق الثلاثة زائدا  ثلاثة أشخاص آخرين ترشحهم جبهة الشرق  يعلمون جميعهم حاجة مواطنى الشرق لمبلغ إيجار هذا القصر  فى خدمات أهم  . وهم  كمجلس إدارة لهذا الصندوق  بوسعهم الحصول على ما يكفيهم من مكاتب فى كل رئاسة من رئاسات ولايات الشرق الثلاثة  للفترة الأقل من ثلاثة سنوات  المتبقية من عمر هذا الصندوق ، بل وفى وسعهم الحصول كذلك على مكاتب حكومية داخل مدينة الخرطوم ،  من أجل أن ينتفع إنسان الشرق بتلك المبالغ المهولة التى خصصوها  كإيجار لهذا  القصر المنيف ! ولكن السيد/ موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية  والمشرف على أعمال الصندوق أوضح أن إيجار هذا المبنى ليس خصما على صندوق إعمار الشرق ، وإنما تكفلت به رئاسة الجمهورية لمدة عام .  

       ولقد نص إتفاق سلام الشرق على  أن تخصص حكومة السودان لهذا الصندوق مبلغ ستمائة مليون دولار أمريكى على فترة تمتد لخمسة سنوات ، تبدأ  أولا بمبلغ مائة مليون دولار أمريكى كمبلغ إبتدائى  للعام 2007م ، ثم مبلغ لا يقل عن مائة وخمسة وعشرون مليون دولار لكل عام من الأعوام 2008م  و2009  و2010م  و 2011م . و أن تكون  هذه المبالغ خلاف المبالغ التى تخصصها حكومة السودان كنصيب لولايات شرق السودان الثلاثة من مفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات المالية . كما لا تشمل مبالغ برامج مشاريع التنمية القومية التى تشرف عليها الحكومة القومية فى شرق السودان . بل وأن يتم الترويج لإستقطاب الدعم وحشد موارد أخرى للصندوق . وهناك حديث عن منحة صينية لهذا الصندوق لم تتأكد حقيقتها ولا مقدارها . وبينما يجادل كثير من المراقبين من أهل الشرق بإن هذا الصندوق ومنذ تكوينه قبل أكثر من عامين لم يحقق أي تنمية أو إعمار فى أي جهة من شرق السودان  ويتساءلون : هل إذا  كان إتفاق الشرق  قد نص فى الملحق (ب)  على أن يكون العام 2007م هو السنة الأولى لإنشاء هياكل هذا الصندوق وإعداد الدراسات الخاصة بالمشاريع والبرامج المراد تنفيذها ، فهل يفهم من ذلك أن إدارة هذا الصندوق قد استهلكت واستنفدت  جميع مبلغ المائة مليون دولار أمريكى لعام 2007م فى هذا الغرض فقط ؟  . وهل يحتاج هذا الغرض لكل هذا المال ، ولكل هذا الوقت ؟  أم أن لهذا المبلغ بواقى تم ترحيلها للعام 2008م ؟ لتضاف مع مبلغ المائة وخمسة وعشرون مليون دولار أمريكى المخصصة لعام 2008م ؟ .. ثم أين هو مبلغ المائة وخمسة وعشرون مليون دولار أمريكى المخصصة لعام 2008م  وقد شارف  هذا العام نفسه على الإنتهاء ولم يتبق منه إلا شهر ديسمبر 2008م ؟  وهم لذلك يخشون أن تمضى الثلاثة سنوات المتبقية من عمر الصندوق كالسنتين اللتين مضيتا  بلا أثر لتنمية  أو إعمار و بلا  إعلام – وعلى رأي المثل –  (كأنك  يا  زيد لا غزيت ولا شفت الغزو) .    ولكن السيد/ موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية  من جهته يؤكد  أن عمل الصندوق يسير على ما يرام وأن هناك عدد مائة وثمانية وعشرون مشروعا قد أنجزها هذا الصندوق فى الولايات الشرقية الثلاثة وفق الدراسات والبرامج التى وضعها الصندوق بنفسه . وكثير منها سيفتتح فى نهاية هذا العام 2008م .

      ومن واقع ما يدلى به المراقبون  وما يقوم بتوضيحه السيد/ موسى محمد أحمد يتبين مدى الغموض وعدم الشفافية وضعف الإعلام فى عمل هذا الصندوق . رغم أن إتفاق الشرق قد اشترط  أن يدار العمل فى هذا الصندوق بمهنية وبمنهج محاسبة دقيق وشفافية تامة فإن الحقائق تكاد لا تستبين  . و ما يزيد الطين بلة أن جبهة الشرق نفسها التى يمكن أن تشكل جهاز رقابة شعبى يمثل كافة أهل شرق السودان لمراقبة وتقييم عمل هذا الصندوق ومحاسبته هى نفسها تشكو من ضعف المؤسسية . إذ ليس لديها لائحة تأسيس أو نظام عام تحدد عضويتها وإجتماعاتها العمومية والى غير ذلك مهام  .. إذ بموجب لائحتها  وإجتماعاتها العمومية كمرجعية  وكأعلى سلطة قاعدية مسئولة عن عمل هذا الصندوق يمكنها مطالبة مجلس إدارة هذا الصندوق بمد جمعيتها العمومية بميزانية سنوية مراجعة  تبين موارد هذا الصندوق ومنصرفاته  منذ مباشرته لعمله قبل أكثر من عامين بكل شفافية ووضوح .
       ولكن ومن واقع ضعف المؤسسية فى جبهة الشرق فإن المراقبون يرون أن لا مناص من أن يقوم مؤتمر البجا تلقائيا  بسد هذا الفراغ   بحكم وزنه وثقله الكبير فى هذه الجبهة  والتى يحرص مؤتمر البجا  على وجودها  ككيان  لتمتين النسيج  القبلى والإجتماعى فى الشرق . وأن عليه   كمؤتمر بجا  أن يقوم  بدور المبادرة  ودعوة جمعيته العمومية  لمناقشة تقرير صندوق  إعمار وتنمية الشرق  وميزانيته المراجعة  حتى عام 2007م  و2008م  وفتح الباب لبقية عناصر جبهة الشرق للمشاركة فى الإجتماع .  و سيكون الصندوق ملزما بموافاته بما يطلبه من ميزانيات ومعلومات . وعلى مؤتمر البجا  تنتظم إجتماعات دورية  مرتين أو ثلاثة مرات فى العام  لمتابعة عمل هذا الصندوق وغيره من متابعات .  ولنا عودة

المصدر :
http://www.sudaneseo...cle_23920.shtml



#6
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

سماسرة إعمارالشرق

محمد كامل

من الواضح أن ملف التنمية في شرق السودان يتعرض لهزات واضحة وتتخلله بعض التناقضات ففي الوقت الذي يفيد فيه القائمون على أمر صندوق تنمية وإعمار شرق السودان بأن الحكومة خصصت ستمائة مليون دولار لصالح تعمير وتنمية مناطق الشرق وإحياء القرى التي دمرتها الحرب ثم يضيف القائمون على أمر الصندوق العجيب أنهم استلموا أجزاء كبيرة من المال الحكومي المخصص للتنمية والإعمار وأنهم قطعوا شوطاً كبيراً في تنفيذ المشروعات في مختلف محليات الولايات الشرقية ، حينما تحصل هذه الإفادات ثم يظهر لنا من يحدثنا عن ضرورة البحث عن تمويل لمشروعات التنمية والإعمار من الدول العربية الشقيقة والدول المانحة فإن الأمور تختلط على سكان الشرق البسطاء ولا يستطيعون تفهم هذا التناقض المربك .
إن صندوق تنمية واعمار الشرق الذي مطالب بكشف الحقائق حول ما تم انجازه فعلياً من مشروعات تستهدف تغيير واقع الإنسان في تلك المناطق البائسة وإن لم يفعل فمعنى هذا أن الصندوق يحتاج إلى مراجعة ومن حق المنظمات ورجال المال والأعمال وكل من هب ودب ان يعلن عن فكرة جديدة لاستجلاب الأموال من الخارج باسم البسطاء من سكان ولايات الشرق وساعتها لن نستغرب حينما نسمع عن بعضهم ممن نعرفهم بسيماهم أنهم يعدون لخطة لتنمية الشرق .

كما أن الصندوق هو الجهة الوحيدة التي كانت تستلم المال من وزارة المالية وبالتالي يقع عليها عبء توضيح كمية المال المستلم وحجم الانجازات التي تمت ولماذا يتكاثر عدد الجهات المتبرعة من تلقاء نفسها بالبحث عن تمويلات خارجية للصندوق حتى ظن البعض وحق لهم الظن ان قضايا شرق السودان تتعرض لعمليات سمسرة واسعة غير واضحة النوايا .
إن صور وأشكال التكسب باسم العمل الخيري والإنساني تتعدد بتعدد الأساليب والجهات ولكن في اغلب الأحيان يتم الاسترزاق باسم الغلابة تحت ستار البحث عن تمويلات للشرائح الضعيفة مثل كفالة الأيتام و مشروعات مساعدة الفقراء وحفر آبار في الصحراء وما شابه ذلك ،ومع ذلل فإن المراقبين يعتبرون عملية البحث عن تمويلات لمشروعات تنمية سبق وان مولتها الحكومة هي أساليب جديدة تستحق الاهتمام والرصد الدقيق .
إن المناطق التي تحتاج إلى مشروعات تنمية عاجلة تتكاثر أعدادها في محليات شرق السودان كل عام وقد كشفت السيول التي ضربت بعض مناطق ولاية كسلا أن يد الحكومة ويد التنمية المفترى عليها لم تصلها منذ أن حمل بعض أبناء الشرق السلاح وخرجوا قبل أن يوقعوا اتفاق سلام الشرق ذا البنود التنموية رغم وجود الحكومات والآليات الولائية ورغم تكوين صندوق تنمية واعمار الشرق وتكليفه بتنفيذ مشروعات تنمية متوازنة تغطي كافة أنحاء الولايات الشرقية ،ولكن يبدو أن أمورا غامضة حدثت وحالت دون ذلك وبموجبها هرع البعض إلى الحديث عن مؤتمرات بالداخل والخارج لبحث تمويلات مشروعات التنمية بالشرق.... ولنا عودة .

الصحافة

المصدر :

http://www.alrakoba....how-id-1350.htm



#7
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

مؤتمر المانحين تساؤلات مستمرة

الاخ محمد كامل لك التحية ولك الشكر لما تحمله من هم لهذا الوطن الكبير عامة ولشرقنا الحبيب خاصة وهذ الاهتمام الذي تثبته كتاباتك التي اتابعها باهتمام
اما مايحصل في دهاليز ما يسمى باللجنة العليا لمؤتمر المانحين لهو خطأ كبير في حق اهلنا ومواطنينا في شرق السودان وقبله كان صندوق الاعمار الذي كنا نعول عليه الكثير والمثير لتنمية الشرق ولكن الذي حصل زاد الخراب ولم يحصل المرجو من الصندوق والاسباب كثيرة اذكر بعضها والاهم ان ابناء المناطق المعنيه بالاهتمام لم يستشاروا في ما يحتاجونه من خدمه تنمويه لمناطقهم هم ادري بحاجتها لهم والاهم ان زمام الامر سلم للموقعين لاتفاقيه الشرق بقيادتهم الثلاثية المثيره للجدل وممثليهم في الصندوق الذين يمثلون لهم جياد الشطرنج يضعونهم حيث يشاءون وينفذون لهم اهواءهم المغرضة ومن الاخطاء الفادحة ابعاد كوادر المؤتمر الوطني المستنيرةوالتي كانت تنتظر هذه الفرصه لاثبات ذاتها في مناطقها وتسليم الامر لناس من غير هذه المناطق لا يهتمون بالتنميه او انسان المنطقه ناهيك عن بعدهم الجغرافي لو سألوهم عن المناطق وتفاصيلها الجغرافيه لا يعرفونها الا على الورق فقط.

نحن ابناء المؤتمر الوطنى في ريفي غرب كسلا نعاني من ضعف في اداء الحزب التنظيمى وعدم اهتمام الولايه به تنظيميا وتسليم قيادته للادارة الاهليه الضعيفه اصلا مما سبب شللا للحزب وكوادره المتعلمه والمستنيره وسبب عدم وجود ممثل لنا من المنطقه وهي من المناطق الاكثر تضررا واكثر احتياجاً للتنميه من غيرها حيث انها اقرب لمدينه كسلا من غيرها على بعد اثنين كيلو متر فقط حتى اليوم لا يوجد بها ولو شارع تراب يمهد لهم الطريق ايام الخريف ومعاناته او مراكز صحيه او خدميه ولا حتى تخطيط حتى تتم عملية التنميه السليمه لان التخطيط اساس التنميه.

ان الاعداد لمؤتمر المانحين قد بدأ بنفس الاشخاص الذين تدور حولهم التساؤلات وعلامات الاستفهام من عدد من اعضاء الصندوق كان آخرهم السيد عبد القادر ابراهيم عضو صندوق الاعمار ورئيس حزب الشرق للتنميه والعداله وما تناقلته الصحف من اخفاقات ظاهره للعيان وهؤلاء يجب ان يتركوا الفرصه لغيرهم ليثبتوا وجودهم ولي عودة لك اخي الكريم ولعمودك القيم . محمود مسلم محمد امين
الاتصال التنظيمي بريفي غرب كسلا

من المحرر :
من الواضح ان اللجنة العليا لما يسمى مؤتمر المانحين تحتاج الى ان تجيب على تساؤلات أهل شرق السودان الذين لم ينفكوا عن التساؤل رغم ان ما يحدث يتم باسمهم ، ومن الواضح اكثر ان تهميشاً متعمداً تم عبره إقصاء العديد من الفعاليات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية في الاعداد لهذا المؤتمر ولذلك تكثر التساؤلات ولا أحد يجيب .

المصدر : جريدة الصحافة
http://www.alsahafa....p;ispermanent=0



#8
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male



خلافات حول مؤتمر المانحين

الكاتب : محمد كامل

يلاحظ المراقبون لملف شرق السودان بروز خلافات جوهرية وسط ابناء الشرق وقواه الحية حول مؤتمر المانحين المزمع عقده اوائل الشهر القادم بدولة الكويت الشقيقة ، ومن الواضح ان مطامع مادية بحتة تقود بعض الجهات الضالعة في تحريك ملف شرق السودان وقد كتبنا من قبل عن سماسرة الشرق ولكن في الواقع لم ينتبه احد ليكتشف الجميع انه وبعد مرور سنوات على اتفاقية اسمرا للسلام ماتزال المناطق المتأثرة بالحرب في شرق السودان تشكو البلاء والدمار وان صندوق التنمية والإعمار الناشط اليوم في سبيل تنفيذ مؤتمر المانحين لم يضفِ لمساته على تلك المناطق ولم تزر شركاته تلك البقاع بدليل ان نائب الرئيس علي عثمان محمد طه وجه قبل ايام خلال اجتماعه باللجنة العليا لمؤتمر المانحين بضرورة تنمية القرى المتأثرة بالحرب في شرق السودان وحينما يوجه نائب الرئيس بهكذا توجيه فهذا يعني ان لديه المعلومات الكافية عن الاوضاع المزرية التي يعيشها انسان تلك المناطق وان الخلافات حول مؤتمر المانحين اذا لم تتم لملمتها فسوف تسفر عن تطورات جديدة مجهولة العواقب .

ان المناطق التي لم يغطها صندوق الاعمار هي المناطق التي تضررت من الحرب وكان ينبغي ان تجني ثمرات السلام ولكن وبسبب سوء التخطيط والتدبير صرفت الاموال في مواقع اخرى واصبحنا اليوم نهرول بحثاً عن مانحين يمدون يد العون والمساعدة لانسان الشرق وبدلاً من ادارة حوار جامع مع ابناء الشرق واصحاب الوجعة يتم حشد المنظمات سيئة السمعة ليقال ان اموال المانحين ستكون في ايدي امينة وان تلك المنظمات ستعمل على تنفيذ مشروعات تنموية في شرق السودان ، ان التنمية التي عجزت الحكومة عن انفاذها لن تنفذها المنظمات المنعدمة الشفافية وبالتالي فإن التعويل على سوء التخطيط والتدبير مجدداً ستكون نتائجه معروفة سلفاً ، هذه هي الحقيقة ونشير لمن اراد الاستزادة في مؤامرة تهميش منظمات شرق السودان وقواه الحية الى المعلومات التي بحوزة شبكة المنظمات القاعدية بولاية كسلا والتي يتزعمها الرجل الطوعي النبيل علي محمد دين

ان المنظمات التي تم حشدها باسم اهل الشرق لا تعرف اي معلومات عن القرى التي دمرتها الحرب في محلية همشكوريب وما جاورها من المناطق ولا توجد لديها ادنى احصاءات عن القتلى الذين سقطوا في المواجهات التي كانت تدور سابقاً بين الحكومة وقوى المعارضة ولا الخسائر في المواشي والممتلكات عوضاً عن بقاء تلك المناطق وغيرها تحت دائرة التهميش الى اليوم حيث لا مدارس ولا شفخانات ولا طرق معبدة ولا يحزنون ، ان الاوضاع المأساوية التي يعيشها السكان في مناطق طوكر وقرى حلفا الجديدة ومعسكر شقراب وغرب كسلا وما يعانيه سكان المناطق الحدودية بين ولاية كسلا واريتريا اضافة الى القرى المتناثرة على امتداد محليات ولايات الشرق الثلاث وانعدام كثير من الخدمات الضرورية يحكي عمق الجرح النازف في شرق السودان وصبر الناس هناك على اوجاع البلاد التي لا تنتهي ، ان انسان الشرق من النبل بمكان بحيث لا يريد تأزيم ازمات السودان الحالية ولذلك هو يصبر ويتصبر ولكن ان تصل الامور الى درجة تهميشه حتى في طرائق معالجة قضاياه فهذا ما لا يرضاه احد .

ان أسوأ ما يمكن ان يحدث لانسان الشرق وهو يغالب المعاناة والالم والجوع والفقر والمرض والتهميش ان تنبري بعض المنظمات وبعض الاشخاص ممن لا علاقة لهم بمعاناة الناس هناك الى الاستجداء باسمهم وهم يبيتون النوايا لامر آخر ، لقد جرب الناس هذه الاكاذيب مرات عدة وهم غير راضين عن عمل الصندوق والمنظمات التي تبيع الوهم عبر مشروعات معدة لاجل تكويش المال ولكنها لا تخدم غرضاً تنموياً او تخاطب حوائج السكان ، ان تقليعة حشد المشروعات بتكاليفها دون مشاورة اصحاب الوجعة او اشراك ابناء الشرق في تلك المشروعات يكشف مدى البون الشاسع بين اهل الشرق والمنبرين للتحدث والاستجداء باسم الشرق ، ويكشف ايضاً تنامي الطرائق الفاسدة التي ظلت تطبقها بعض الجهات الاجنبية حينما تأتي بمنظمات بعينها لتوكل اليها مهمات تنفيذ مشروعات وتكون المحصلة النهائية عدم وصول المعونات الى مستحقيها او وصولها مبتورة - هذا الملف سنفتحه بعد حين - ولعل هذا ما اثار حنق غالبية ابناء الشرق الناغمين على الطريقة التي يدار بها ما يسمى بمؤتمر المانحين .

المصدر :
http://www.alsahafa....p;ispermanent=0



#9
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

إعتراف واضح وصريح بالفشل من المهندس أبوعبيدة الدج :

View Postأحمد محمد سليمان, on Nov 22 2010, 07:09 PM, said:


ركز صندوق إعمار وتنمية الشرق على المحاور الأساسية التي حددتها اتفاقية سلام شرق السودان باسمرا عبر محاورها الثلاثة هي تقسيم السلطة والثروة والترتيبات الأمنية، تستمر خمس سنوات هي عمر الصندوق الذي خصص له (600) مليون دولار بجانب ما يتم التحصل عليه من المانحين والذي على ضوئه يتم انعقاد مؤتمر المانحين في بداية ديسمبر المقبل بالكويت،ويستهدف المؤتمر مشروعات بأكثر من (4) مليارات دولار، ودعوة (166) دولة.ويؤكد المهندس ابو عبيدة محمد دج - المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق - أن عملهم محدد بمبلغ معين وبزمان وآجال محددة، واضاف دج: ان مبلغ(500) مليون دولار لا يمكن ان يغير  مدينة بشرق السودان، ولكن حاولنا  ان ننهي بعض الاحتقانات والمشاكل الموجودة أصلاً، وركزنا على التعليم والصحة،

وكما نهدي تقرير مخرجات التعليم للسيد الوالي والمهندس الدج :

● ـ مخرجات مؤتمر قضايا التعليم بولايات شرق السودان "التعليم لاستدامة السلام والوحدة والتنمية"
الخرطوم - 11/12/2009م - قاعة دار الشرطة (بري)

* ـ التعليم الأساسي (ملحق1) .
* ـ يقدر حجم الفجوة المطلوب جسرها لبلوغ هدف تعميم التعليم الأساسي بحلول العام 2015م ب 3.978.063 فرصة والفجوة هي عبارة عن الفارق بين إجمالي الطلب البالغ 9.231.180 فرصة للفئة العمرية 6-13 سنة، والعرض البالغ 5.253.117 فرصة بنسبة استيعاب 56.9% لكل السودان، وفقا لنتائج التعداد الخامس والإحصاء التربوي للعام 08/09م .
ويتفاوت حجم الفجوة من إقليم لآخر، حيث يبلغ أقصاه في إقليم دار فور لعدد887.620 فرصة بنسبة استيعاب 54.2%، يليه الإقليم الشرقي لعدد 537.719 بنسبة استيعاب 46.6%، ثم الإقليمين الأوسط وكردفان لعدد 398.935 و299.574 فرصة وبنسبة استيعاب77.1% و72.8% على التوالي .. ويقترب الإقليم الشمالي والعاصمة القومية من تحقيق هدف التعميم حيث تنكمش الفجوة إلى 69.389 و 145.437 فرصة بنسبة استيعاب 81.0% و 85.6% على التوالي .

* ـ التعليم الثانوي (ملحق2) .
* ـ يقدر حجم الفجوة المطلوب جسرها لبلوغ هدف تعميم التعليم الثانوي ب 2.678.927 فرصة .. والفجوة هي عبارة عن الفارق بين إجمالي الطلب البالغ 3.461.692 فرصة للفئة العمرية 14-16 سنة، والعرض البالغ 782.765 فرصة بنسبة استيعاب 22.6% لكل السودان، وفقا لنتائج التعداد الخامس والإحصاء التربوي للعام 08/09م .
ويتفاوت حجم الفجوة من إقليم لآخر، حيث يبلغ أقصاه في إقليم دار فور لعدد 651.609 فرصة بنسبة استيعاب 10.6%، يليه الإقليم الأوسط لعدد 424.773 فرصة بنسبة استيعاب 34.8%، فالإقليم الشرقي لعدد 328.562 فرصة بنسبة استيعاب16.7%، ثم أقاليم كردفان والعاصمة القومية والشمالي لعدد 340.207 و 172052 و79.935 فرصة وبنسبة استيعاب 17.7% و 54.5% و 41.6%على التوالي .


للإطلاع على المزيد مراجعة المصدر :
http://www.manhal.ne...on=show&id=5109



#10
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male
أما الوضع الصحي بالولاية فحدث ولا حرج ، ولعلنا نترك الصور تتحدث :
نموذج ما يسمى مستشفى كسلا التخصصي للأطفال



Posted Image

Posted Image

Posted Image

#11
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male
هل ساهم صندوق إعمار الشرق يا باشمهندس أبوعبيدة الدج في تأهيل المدارس التي هدمت بسبب السيول والإعصار في قرى حلفا ، ومثال لذلك قرية 8 أرقين :

Posted Image

Posted Image

Posted Image

Posted Image

Posted Image

#12
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male

مؤتمر قضايا التعليم بشرق السودان :

التعليم في كسلا.. تدني نسب القبول و12% نسبة التسرب من المدارس

تراجع 10% في نسبة نجاح الشهادة السودانية عن العام السابق

عجز الكتاب المدرسي 25% في التعليم الثانوي

قراءة أوراق ملف التعليم بشرق السودان من واقع الحقائق الواردة في التقارير الرسمية.. فنسبة الاستيعاب الظاهري للتعليم قبل المدرسي (4-6 سنوات) 24.7%ويستهدف أن تصل في العام 2007 إلى 35% وفي 2011 إلى 50%, أما نسبة القبول الظاهري للصف الأول فهي 69.7% كان يستهدف أن تصل إلى 90%عن العام 2007 لتبلغ في 2011 100%, أما نسبة الاستيعاب الظاهري للتعليم الأساسي فهي 66.2% يراد لها أن تبلغ 72.5% في 2007 و82.4% في 2011, أما نسبة الاستيعاب الظاهري لمرحلة التعليم الثانوي (14-16 سنة) فهي 26.3% و40% عن العام 2007 ويستهدف أن تصل في 2011 إلى نسبة 75%, ونسبة الطلاب المستفيدين من التعليم الأساسي غير الحكومي لا تتعدى 6.9% ويستهدف أن تبلغ النسبة في 2007 10%, كما تبلغ نسبة الإنفاق على التعليم من الإنفاق العام 2.9% خططت لتبلغ 6% في العام2007 و10% في العام2011م, تلك بعض المؤشرات التي أوردها التقرير الوطني حول أهداف التعليم للجميع عام 2007.

كسلا.. أدنى نسبة استيعاب

غير أن الوضع الراهن للتعليم بولاية كسلا يكشف عن تدنٍ في الخدمات التعليمية, حيث إن نسبة القبول بالولاية 69% تقريبا مقارنة بنسبة الاستيعاب بمرحلة الأساس التي تبلغ 48.8% وهي أدنى من المعدل القومي الذي يبلغ 60% , وتشير الدراسة إلى أن العادات والتقاليد والسلوك والثقافة تؤثر بشكل سالب على تعليم البنات حيث تبلغ نسبة استيعاب البنات 36.5% فقط, كما وضح أن الفقر وعدم الوعي لدى الآباء يلعب الدور الأكبر في مشكلة التسرب من المدارس التي تبلغ 12.4% على مستوى ولاية كسلا, بينما تصل نسبة التسرب في بعض المحليات والأرياف إلى 100%.

مؤشر آخر تتضمنه الدراسة التي جعلت منها وزارة التربية والتعليم بولاية كسلا نقطة اهتمام, هو أن نسبة النجاح في امتحان الشهادة السودانية قد بلغت هذا العام 64% وهي نسبة تقل 10% عن نسبة نجاح العام السابق.



للإطلاع على المزيد أضغط :

http://altalabah.com...31-53/1102.html



#13
أحمد محمد سليمان

أحمد محمد سليمان
  • G Members
  • 975 posts
  • Gender:Male
إنعقاد مؤتمر مانحي الشرق مطلع ديسمبر المقبل بالكويت  

الخرطوم: الرأي العام  

أعلن المهندس أبو عبيدة محمد دج المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق عن إنعقاد مؤتمر مانحي الشرق يومي الأول والثاني من ديسمبر المقبل بالكويت بعد إستجابات كبيرة من الدول والمنظمات.
وقال لـ (سونا) أمس، إنّ (181) مشروعاً ستُعرض على المانحين تشمل الزراعة، الثروة الحيوانية، المطارات، البنيات التحتية، شبكات الكهرباء، التعدين، السياحة والخدمات المتمثلة في المياه، الصحة، التعليم، محاربة الفقر، التمويل الأصغر، إزالة الألغام والطرق، وأضاف أن المؤتمر آخر إلتزام للدولة في إتفاقية الشرق بعد أن تم تنفيذ البنود كافة المتمثلة في المشاركة بالسلطة والترتيبات الأمنية وأصبح صندوق تنمية الشرق إلتزاماً للإتفاقية ومربوطاً بفترة زمنية محدّدة، ووصف الإتفاقية بالمتفردة ووصلت لمنتهاها ومبتغاها حسب ما وضع لها، مؤكداً أن إحلال السلام في الشرق يعني السلام للدول المجاورة ودول القرن الأفريقي.


طيب يا باشمهندس عايز نعرف إنجاز صندوق إعمار الشرق شنو  ---- هل الإعمار بالشحده  وعمر الشحده ما بنت بلد .





#14
FAISAL H

FAISAL H
  • G Members
  • 1023 posts
  • Gender:Male


نتمنى أن يكون تنمية وإعمار الشرق عامة بولاياته الثلاث
وكسلا خاصة واقع ملموس يعيشه ويحس به المواطن في
كل مناحي الحياة الصحة والتعليم وإصحاح البيئة والخدمات
العامة بجميع انواعها من ماء وكهرباء وغيرها.. أخاف جزء من
هذه الأموال تذهب لجيوب المنتفعين والمرتزقين والمطبلين..





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 members, 0 guests, 0 anonymous users


زار هذا الموضوع 0 مستخدم



أعلى إحصائيات المنتدى

أعلى المنتديات أعلى المشاركين آخر المشاركات
المنتدي العـــــــــام 16109
المنتدي الرياضي 8243
المنتدى الإجتماعي 5796
اخبار الوفيات والعزاءات 4559
المنتدي الثقافـــي 1940
الساحة السياسية 1351
الترحيب بالاعضاء الجدد 781
المنتدي الديني 429
الاسرة والعلم والمعرفة 264
صديق رحمة 3327
اشرف رمضان إدريس 2699
oSmAn 1729
طارق حرسي 1642
الطيب محمود النور 1453
مجدي النيل 1360
جعفر الطاهر احمد 1344
خالدعبدالماجد 1084
FAISAL H 1023
أحمد محمد سليمان 975
عبير الأزمنة
عودة الروح
مجدي النيل وياسر سحابي يزينان الدوحة
كفارة لهاشم محمد السيد
قراءة في أدب الدكتور المبدع كمال شرف !!!
خبر حزين جداً ... وداعاً أستاذ شيكيت وغفر الله لك وأسكنك الجنان
كجراي غيمة خريفية تلهو علي صدر التاكا ؟؟؟
خرطوم طراوه الليلة...أم درمان حلاوة ...كسلا بعيدة جابتني الشقاوة
رحيل والد طارق حرسي الى جوار ربه في رمضان
عثمان جلبة وفائز حسن العوض يتلقيان تهديداً بالويل والثبور والإقتصاص من كمال شرف بواسطة جهاز الأمن



أهلا بك سجل دخول وتفاعل معنا
والتسجيل متاح ..